القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

طُرق حفظ التوابل

لا يخلو مطبخ من التوابل والأعشاب التي تُضفي على الطعام نكهة ومذاقاً رائعين. لكنّ الكثيرات من ربّات البيوت يقعن في أخطاء تتعلّق بسوء تخزين التوابل، ما يؤدّي بمرور الوقت إلى فقدانها قيمتها ونكهتها القوية.

كيف يُمكنك معرفة صلاحية التوابل والأعشاب للاستخدام؟

إذا كانت التوابل لديك منذ فترة، وكنت غير متأكّدة من انتهاء صلاحيتها، فإليكِ هذه النصائح التي تساعدك على معرفة ما إذا كانت هذه التوابل صالحة للاستخدام أم أنها فقدت نكهتها وتحتاج إلى الاستبدال.


* النظر:التوابل الجيّدة هي التي لم يتعرّض لونها إلى أيّ تغيير، بينما التوابل القديمة تفقد لونها بمرور الزمن. إنّ تغيّر اللون علامة على أنّ التوابل لم تعد جيّدة، والواجب يقضي باستبدالها.

* الشم: التوابل الجيّدة لا بدّ لها من أن تتمتّع برائحة قويّة وفوّاحة. تستطيعين من خلال فرك التوابل بين أصابعك التعرّف ـ من خلال الرائحة المنبعثة ـ معرفة جودة التوابل أو رداءتها أو تعفّنها.

* التذوّق: يُمكنك تذوّق التوابل بطرف لسانك؛ وبذلك تستدلّين على حالتها. فإذا شعرت بأيّ تغيير في الطعم، فهذا يعني أنها لم تعد صالحة للاستخدام.

مدة الصلاحية

كمبدأ عام، إنّ التوابل لا تفسد عادة، لكنها تفقد نكهتها القوية بمرور الوقت، كما أنّ التوابل تُعتبر أطول عمراً من الأعشاب المجفّفة.

فبعض أنواع التوابل السليمة مثل الفلفل الأسود والهيل والقرفة يُمكن أن تظلّ محتفظة بنكهتها ما بين عامين وثلاثة. أمّا الأعشاب المجفّفة مثل الزعتر والريحان والنعناع وورق الغار، فقد تظلّ محتفظة بنكهتها ما بين عام وعام ونصف. لكنّ الشرط الأساسيّ هنا هو توافر شروط التخزين الجيّد.

قواعد التخزين الصحيحة:

1. احتفظي بالتوابل والأعشاب في مكان بارد ومظلم. ومن الأخطاء الشائعة أن نرى التوابل موضوعة على رفوفٍ، وفوق الموقد، أو بالقرب منه في المطبخ. فالحرارة تؤثر بالسلب في التوابل والأعشاب، وتجعل احتفاظها بنكهتها أمراً صعباً.

2. في حال شراء كميّات كبيرة من التوابل، يجب وضع كميّة صغيرة من كلّ نوع في زجاجات صغيرة محكمة الإغلاق لسهولة الاستخدام، على أن تحتفظي ببقيّة الكميّة في أغلفتها الأصيلة، مع ضرورة إغلاقها بإحكام يمنع دخول الهواء إليها والاحتفاظ بها في مكان جافٍّ ومظلم لإعادة ملء الزجاجات الصغيرة عند الحاجة.

3. يجب أن تتأكّدي من وجود تاريخ الصلاحية عند شراء الأعشاب والتوابل. وإذا كنت تُفرغينها في زجاجات، فسّجلي على كلّ زجاجة تاريخ الصلاحية، لأن ذلك يُساعدك على معرفة جودة التوابل أو قدمها.


لا تفوّتوا أبداً متابعة تطبيق "مطبخ تيفيلا" لأنه دليلكم الوحيد في الطبخ والمطبخ وحمليه الآن مجاناً على هذا الرابط

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Standard Javascript Code