القائمة الرئيسية

الصفحات

هو مرض جرثومي يمكن حدوثه في جميع الأعمار نتيجة تلوث الجروح والمرض يصيب الأطفال حديثي الولادة يسمى ( التيتانوس الوليدي )وينتج عن قطع الحبل السري بالات ملوثة أو تغطية الجروح بمواد ملوثة والكزاز الوليدي غالباً ما يؤدي إلى الوفاة خلال الأيام الأولي من الولادة . 


معدل الإصابة بالمرض :

اكثر من 800000 طفل يموتون سنوياً في أيامهم الأولي .


أعراضه :

يمتنع الطفل المصاب عن الرضاعة نتيجة تشنج عضلات الفك ويظهر عليه الغضب لتشنج عضلات الوجه ويضاف بتشنجات جسمية عند اللمس والإضاءة والضوضاء نتيجة السم الذي تفرزه البكتريا المسببة للمرض .


مضاعفات المرض :


  1. تقلص عضلات الجهاز التنفسي وقد يؤدي إلى إغلاق الممرات الهوائية وقد يشعر المريض باختناق .
  2. احتباس البول .
  3. إمساك .
  4. هبوط القلب والتنفس .


العلاج :

لا يوجد علاج نوعي محدد ولكن يجب الاهتمام بالراحة التامة في السرير حتى هبوط درجة الحرارة مع أهمية مراجعة الطبيب . الوقاية من مرض الكزاز :
  1. التطعيم الأساسي للأطفال في السنة الأولي من العمر ويعطي ابتداء من الشهر الثالث على ثلاث جرعات من خلال التطعيم الثلاثي الذي يحمي الطفل من ثلاث أمراض ( الدفتريا ــ السعال الديكى ــ الكزاز ) ثم يؤخذ جرعة أخرى عند دخوله المدرسة .
  2. الاهتمام بتطعيم السيدات خلال فترة الإنجاب والحوامل بلقيح الكزاز لمنع حدوث الكزاز الوليدي .
  3. التركيز على أن تتم الولادة وقطع الحبل السري والضماد بأدوات معقمة
الكزاز مرض شائع في المناطق المدارية (الاستوائية) وهو سبب هام للموت في بعض المناطق حيث يمكن لأي جرح صغير أو كبير ان يكون مدخلاً للكزاز كما أنه يمكن ان يحدث بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.

ينتج مرض الكزاز عن جرثومة تتراوح فترة حضانتها من 7- 8أيام إلى عدة أسابيع وكلما كانت فترة الحضانة أقصر كلما كانت أسوأ ينتج عن الإصابة بمرض الكزاز تشنج عضلات الجسم مثل العنق والعمود الفقري وجدار البطن.

ينتج كزاز المواليد تلوث الحبل السري بأداة قاطعة غير معقمة أو بضماد متسخ وتظهر الأعراض عادة في نهاية الأسبوع الأول بعد الولادة حيث يكون هناك عدم قدرته على الرضاعة ثم تظهر التشنجات السريعة ويكون عادة التشخيص سهلاً.


يتم معالجة الكزاز بواسطة الأدوية التي توقف هذه التشنجات وقد يضطر الأمر إلى الحاجة إلى التنفس الاصطناعي في بعض الأحيان. كما يجب تنظيف الجرح وإزالة الشوائب منه كما يجب إعطاء المضادات الحيوية فوراً والمصل المضاد للكزاز عن طريق الوريد

يعتبر الكزاز من الأمراض غير الشائعة في المملكة العربية السعودية ويحدث نادراً عند حدوث الولادة في أجواء غير معقمة مثل الولادة في البيت أو السيارة أو في الخيمة في حالة عدم القدرة للوصول إلى المستشفى.

ويعتبر من أهم المواضيع هو ان الوقاية من الكزاز سهل ومتوفر حيث ان اللقاح ضد الكزاز يعطى لجميع الأطفال وهو من ضمن برامج التطعيم المتداولة. كما أنه بالنسبة للحوامل يمكن إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات أثناء الحمل بحيث يكون هناك فاصل 6أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية و 6أشهر من الثانية والثالثة حيث تعطى الجرعة الأولى والثانية في الشهر الخامس والسادس أما الجرعة الثالثة فتعطى قبل الولادة بأربعة إلى ستة أسابيع. أما المرأة التي قد سبق إعطاؤها اللقاح فيمكن إعطاؤها جرعة واحدة فقط في الثلث الأخير من الحمل. يحمي هذا اللقاح الحامل والمولود أيضاً من الكزاز ولا توجد له أي أضرار على الحامل أو الوليد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات