القائمة الرئيسية

الصفحات

New

الدم

ماهوالدم

الدم . وظائف الدم . فصائل الدم . مكوّنات الدم الدم
تعريف الدم (بالإنجليزية: Blood) وهو السائل الأحمر الذي يسري في الجسم، ويحتوي على خلايا الدم البيضاء والحمراء، والصفائح الدموية، والبروتينات، وغيرها من العناصر التي تطفو في سائل يُسمى البلازما، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة في الجسم، وإزالة ثاني أكسيد الكربون، أمّا وظيفة خلايا الدم البيضاء فتكمن بتدمير الغزاة ومحاربة العدوى، بينما تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم، أمّا البلازما فهو عبارة عن سائل يتكون من أملاح البروتينات والأملاح ويتم نقل الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق الجهاز الدوري (بالإنجليزية: Circulatory system)، وقد وُجد أنّ معظم الناس لديهم حوالي 4-6 لترات من الدم، وتتمحور وظيفة الدم في اتجاهين رئيسين هما الاتجاه الشرياني والاتجاه الوريدي، حيث يُعدّ الدم الشرياني الوسيلة التي يتم بها نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة، بينما يُعدّ الدم الوريدي الوسيلة التي يتم بها نقل نواتج التمثيل الغذائي لثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين والكلى على التوالي؛ لإزالتها من الجسم.

وعلى الرغم من أنّ دم كل شخص يتكون من نفس الأجزاء الأساسية، إلا أنّ هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الدم، ويبلغ عددها ثمانية أنواع ويتم تحديد النوع لدى كل شخص عن طريق الجينات التي يرثها من الأب والأم؛ فالذي يجعل الدم مختلفاً هو المزيج الفريد من جزيئات البروتين التي تُسمى المستضدات (بالإنجليزية: Antigens) والأجسام المضادة (بالإنجليزية: Antibodies) ويُعدّ هذا المزيج أساس فصيلة الدم، وقد وُجد أنّ المستضدات تعيش على سطح خلايا الدم الحمراء، بينما تكون الأجسام المضادة تسبح في البلازما.

وفي الحقيقة إنّ هناك نظام يسمى نظام فصيلة الدم ABO يُستخدم في تحديد الأنواع المختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما؛ إذ يحدد هذا النظام وطبيعة المستضد RhD نوع الدم أو أنواعه التي تتطابق معاً خلال عملية نقل الدم، ويتم تقسيمه إلى أربع مجموعات: ABO:[3][4] المجموعة أ: (بالإنجليزية: Group A)، يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد أ، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ ب؛ إذ يهاجم أي مستضد خارجي يحتوي على خلايا دم حمراء من نوع ب. المجموعة ب: (بالإنجليزية: Group B) يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد ب ،وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ أ؛ إذ يهاجم أي مستضد خارجي يحتوي على خلايا دم حمراء من نوع أ. المجموعة أب:(بالإنجليزية: Group AB)، تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات أ وب ،ولكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لـ أ أو ب، وتكمن أهمية ذلك بأنّه يمكن للأفراد الذين يمتلكون هذه الفصيلة من الدم تلقي أي نوع دم من الفصائل التالية ABO. المجموعة O: (بالإنجليزية:Group O)، تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة لـ أ وب، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات، وتكمن أهمية عدم وجود أي من مستضدات أ أو ب بأنّه يمكنه التبرع لأي شخص بالدم في حال توافق الشروط الأخرى. نظام العامل الرايزيسيي ومن الجدير بالذكر أنّ بعض خلايا الدم الحمراء تحتوي على العامل الرايزيسيي (بالإنجليزية: Rhesus) ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى اسم القرود التي أُجريت الدراسات عليهم، وتم اكتشاف هذا العامل لأول مرة عندئذٍ، حيث يتم تصنيف الأفراد إلى فصيلة Rh الإيجابية (Rh+) أو فصيلة Rh سلبية (Rh-) الدم؛ فالأشخاص الذين ينتمون لفصيلة الدم Rh + لديهم مستضدات د (بالإنجليزية:D antigens) على سطح خلايا الدم الحمراء، في حين أنّ الأفراد الذين ينتمون لفصيلة الدم Rh- لا يمتلكون هذه المستضدات، وهذا يعني أنّ هناك ثمانية أنواع دم رئيسية في نظام فصيلة الدم ABO / RhD، فأنواع الدم الرئيسية الثمانية هي A أو B أو O أو AB، بحيث يكون كل نوع منها إيجابيًا أو سلبياً.

الشخصية و فصيلة الدم 

تم إجراء الكثير من الأبحاث حول فصائل الدم والشخصية في اليابان، ووُجد أنّ غالبية الناس من فصيلة الدم أ، ويأتي بعدها فصيلة الدم ب. فيما يلي سنتحدث عن أنواع الدم الأربعة، وسمات الشخصية المرتبطة بها:

فصيلة الدم A

حيث وُجد أنّ الأشخاص الذين يمتلكون فصيلة الدم أ أذكياء وعاطفيون وحساسون ومتعاونون، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ سمات الشخصية الحسنة لفصيلة الدم A هي اللطف، والإخلاص، والتنظيم، بالإضافة للميل للكمال.

فصيلة الدم B

حيث وجدت الدراسات بأنّ سمات الشخصية الحسنة الأكثر شيوعاً للأشخاص الذين يمتلكون فصيلة الدم B هي: الفضول، والاسترخاء، والقوة، وحب المغامرة، والإبداع، والعاطفة، والنشاط، والبهجة.

فصيلة الدم AB

حيث وجدت بعض الدراسات بأنّ السمات الشخصية الحسنة لدى هؤلاء الأشخاص هي: العناية والاهتمام ، وتُعدّ مسيطرة، مستقلة، باردة الأعصاب، حالمة، اجتماعية، جديرة بالثقة، عقلانية، خلاقة، قابلة للتكيف مع الظروف، ودبلوماسية.

فصيلة الدم O

فقد وجد سمات الشخصية الحسنة للأشخاص الذين يمتلكون فصيلة الدم O هي: القيادية، والقدرة على تحديد المصير، والسلاسة، والتفائل، والهدوء. التبرع بالدم في الحقيقة معظم الناس قادرون على التبرع بالدم، لكن 4% هي نسبة من يتبرع فعلاً للدم، 

ولمعلوماتك ف  يمكن للرجال التبرع بالدم كل 12 أسبوعاً، بينما يمكن للمرأة التبرع بالدم كل 16 أسبوعاً
ومن أهم ميزات الشخص القادر على التبرع ما يلي:
  • يتراوح عمره بين 17-66 عاماً .
  • يتمتع الشخص بلياقة وصحة جيدة .
  • يكون وزنه على الأقل 50 كغ .


reaction:

تعليقات