القائمة الرئيسية

الصفحات

New

تعرف على فصائل الدم


تسمى (بالإنجليزية: Blood Group)و تمّ اكتشاف الفصائل الدموية  من قبل العالم النّمساوي كارل لاندشتاينر في عام 1901. وقد تبيّن أنّ فصيلة أو زمرة الدم الخاصة بالفرد تُحدّد عن طريق الجينات الوراثية التي تنتقل له من الأبوين، وما يُميّز دم الفرد عن غيره هو وجود مزيج معيّن من الجزيئات البروتينية التي تُعرف بمولّدات الضدّ (بالإنجليزية: Antigens) والأجسام المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies . وفي الحقيقة هناك نظامين رئيسيين لتصنيف مجموعات وفصائل الدم وهما؛ نظام ABO، ونظام العامل الرايزيسي أو ما يُعرف بـِ RH factor، لينتج عنهما معاً ثمانية فصائل دموية مختلفة؛ حيث تحتوي كل فصيلة دم على مولّدات ضدّ خاصة بها توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، بينما تحتوي على الأجسام المضادة داخل بلازما الدم.

 ومن الجدير بالذكر أنّ نظام ABO يُقسّم الفصائل الدموية إلى أربعة مجموعات، هي: A، وB، وO، وAB، وذلك بناءً على وجود مولّدات الضدّ A، وB أو عدم وجودها.

 بينما يقوم نظام العامل الرايزيسي بتقسيم إضافي لهذه المجموعات؛ سالب وموجب بناءً على وجود مولّد الضدّ RH، وبذلك فإنّ الفصائل الدموية الثمانية تتمثل بالآتي:

 فصيلة الدم -O

 والتي لا تحتوي على أي من مولّدات الضدّ A، أو B، أو RH.

 فصيلة الدم +O

 التي تحتوي على مولد الضد RH فقط.

 فصيلة الدم -A

 التي تحتوي على مولّد الضدّ A.

 فصيلة الدم +A

 التي تحتوي على مولّدات الضدّ A، ومولد الضد RH.

 فصيلة الدم -B

 التي تحتوي على مولّد الضدّ B.

 فصيلة الدم +B

 التي تحتوي على مولّدات الضدّ B، ومولد الضد RH.

 فصيلة الدم -AB

 التي تحتوي على مولّدات الضدّ A، وB.

 فصيلة الدم +AB

 التي تحتوي على جميع مولّدات الضدّ A، وB، وRH.

وأفضل فصيلة دم تُعتبر فصيلة الدم -O أفضل فصيلة دم بين فصائل الدم جميعها من ناحية التبرع بالدم؛ وذلك لأنّ أصحاب هذه الفصيلة يمكن لهم التبرّع بالدم لأي فرد آخر بغض النظر عن نوع فصيلة دمه سواء بنظام ABO أو نظام العامل الرايزيسي بشكل آمن؛ حيث إنّ خلايا الدم الحمراء التابعة لفصيلة الدم O لا يوجد على سطحها أي من مولّدات الضدّ A، أو B، أوRH، وهذا ما يجعل دم المتبرع الذي يمتلك فصيلة الدم -O يتوافق مع جميع الفصائل الأخرى، وبناءً على ذلك يُطلق عليه اسم المتبرع العام (بالإنجليزيّة: Universal donors)،] 


reaction:

تعليقات