القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تمت تسميته بالعديد من المسمّيات والمصطلحات ، فقد عُرف بمصطلح سائل الروح أو الحياة، وذلك لأن إصابته بأي خلل أو ضرر يؤثر على فعالية المهام والأنشطة الحيوية في سائر الجسم.

 كما أن الدم هو السائل الخاص بنقل عنصر الأكسجين والأطعمة التي تحتاجها الخلايا والأنسجة للنمو وإنتاج الطاقة، فبدونه لا يقوى الفرد على الحياة ولا يمكنه أداء أي من أعبائه وأعماله اليومية.


طريقة معرفة فصيلة الدم
 ومن جهة أخرى، يؤدي الدم أدوارًا ومهامًا متعددة لا يمكن إحصاؤها كتحصين وحماية الجسم من الأمراض التي تهاجمه، وذلك لامتلاكه الكريات البيضاء التي تعزز نظام المناعة الخاص بالأفراد وتجعلهم أقل عرضةً للإصابة بالاضطرابات والاختلالات الناجمة عن انتقال الجراثيم أو الأجسام الميكروبية الدقيقة.

 وأيضا، يساهم الدم في تسريع عملية شفاء الجروح الطفيفة التي يتعرض لها الأفراد على الدوام نظرًا لاحتوائه على الصفائح. فصائل دم الأفراد تُقسم فصائل الدم إلى 4 فصائل رئيسية هي A، B، AB، O، وهذه الفصائل جميعها تنقسم إلى القسمين السالب والموجب، بالإضافة إلى كونها تختلف ما بين شخص وآخر. فقد ثبت علميًا أن معظم الأفراد يملكون فصيلة دم من نوع O والآخرون تتنوع فصائل دمهم ما بين الفصائل الثلاث الأخرى المتبقية.


 ما هي طرق تحديد نوع الفصيلة الخاصة بالأفراد

من الطرق التقليدية المُتّبعة في معامل التحليل المختلفة هي شكّ إصبع الشخص باستخدام إبرة خاصة ووضع عينة دم صغيرة على إحدى الشرائح الزجاجية من جهة اليمين، ومن ثم وضع عينة أخرى صغيرة جدًا على الجهة المقابلة. بعد الانتهاء من أخذ العينات، يضيف الأخصائي صبغًا معمليًا من النوع A على الطرف الأيمن وصبغ معمليًا آخر من نوع B على الطرف المقابل، شريطة ألّا تتجاوز كمية الصبغ المعملي النقطة الواحدة.

و الخطوة التالية تتطلب الانتظار لمدة 60 ثانية وملاحظة النتائج، ففي حال تجانست العينة الموجودة على الطرف الأيمن ولم تتجانس الأخرى تكون فصيلة الدم A، أمّا في حال تجانس عينة الدم الموجودة على جهة اليسار فإن الفصيلة هي B، وبالتأكيد تجانس العينيتين يعني أن فصيلة الدم AB، كما أن عدم حدوث تجانس على الإطلاق يشير إلى أن فصيلة الدم O. في الأيام الحالية تطورت طرق تحديد فصائل الدم، فأصبح بإمكان الأخصائيين استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تتضمن ما يشابه القلم لأخذ عينة دم نقطية من الفرد، ومن ثم وضعها على إحدى الشرائح لتحديد فصيلة الدم بسهولة ويسر.


 عملية التبرع بالدم

 مند القدم لم يكن الأطباء على دراية كافية بفصائل الدم المختلفة، الأمر الذي ترتب عليه وفاة عدد كبير من الأفراد بعد خضوعهم لعمليات نقل دم. هذا الموضوع أصبح أكثر وضوحًا مع التقدم العلمي والتكنولوجي، فمع معرفة فصائل الدم المختلفة أصبح من الضروري تناسب فصيلة دم الأفراد قبل إجراء عملية نقل الدم.

و إمكانية تبرع أصحاب الفصائل المختلفة الأفراد المالكون لفصيلة الدم من نوع O يمكنهم التبرع لجميع الفئات الأخرى، غير أنه لا يمكنهم استقبال أي فئة دم سوى الفئة المطابقة لفئتهم.

و الأفراد المالكون لفصيلة الدم من نوع AB يمكنهم التبرع بالدم لأصحاب الفئة المماثلة لفئتهم فقط، كما أنهم قادرون على استقبال الدم من جميع الفئات الأخرى. 

الأفراد المالكون لفصيلة الدم من نوعي A ، B قادرون على التبرع لأصحاب الفئات المشابهة لفئتهم، بالإضافة إلى الأفراد المالكين لفئة الدم من نوع AB، كما أنهم قادرون على استقبال الدم من الأفراد المالكين لفصيلة دمهم نفسها ومن الأفراد المالكين لفصيلة الدم O كما أشرنا سابقًا. 

وفي النهاية من الجدير بالذكر أن التشابه التام بين الفرد المتبرع والمستقبل هو الحل الأمثل والأنجح، كونه يضمن سلامة كلا الطرفين وتجنيبهما الأمراض أو الاختلالات الجسدية...

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات