القائمة الرئيسية

الصفحات

New

مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

مراحل نمو الجنين  من الشهر الأول إلى الشهر التاسع


في البداية ما هو الحمل
الحمل هو مرحلة تكون الجنين داخل رحم الأم ابتداءا من دخول الحيوانات المنوية الى المهبل و التي تنتهي بخروج الجنين من الرحم عبر فتحة المهبل.
في الغالب  تستغرق مدة الحمل تسع شهور، وفي حالات قليلة تنتهي فترة الحمل في نهاية الشهر السابع
 و في حالات اخرى قد تتجاوز فترة الحمل التسع شهور وهي حالات قليلة جدا أما الفترة الطبيعية فهي تسعة شهور.

كيف يحدث الحمل؟

يضع الرجل في جسم المرأة ملايين الحيوانات المنوية بعد عملية الجماع، لتنزلق هذه الحيوانات المنوية في قناة المهبل وتشق طريقها الى قناة فالوب، ففي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية تتكون بويضة في قناة فالوب الموجودة داخل الرحم بإنتظار الحيوانات المنوية، وعند وصل الحيوانات المنوية الى قناة فالوب تأخذ بالبحث عن البويضة لتخصيبها فعند التقاء البويضة بالحيوانات المنويه تبدأ باختراق جدار البويضة الصلب بمساعدة مجموعه كبيرة وتعمل على افراز انزيم يسمى انزيم الهيالوبورنيز الذي يذيب جدار البويضة وبالتالي يستطيع حيوان منوي واحد فقط الدخول للبويضة التي سيتم تخصيبها ومن ثم تغلق تلك الفتحة التي دخل منها كي لا يستطيع اي حيوان منوي اخر الدخول.بعد ذلك يبدأ الاندماج بين كل من الحيوان المنوي و البويضة وتنقسم النواة الى جزأين ثم اربعة اجراء وهكذا حتى تصبح ثمانية اجزاء لتنتقل الى الرحم و الاستقرار.

نذكر هنا مراحل نمو الجنين حسب الأشهر بالترتيب:

الجنين في الشهر الأول

في الشهر الأول  تبدأ المضغة بالتكون ففي هدا  الشهر يحدث إخصاب للبويضة وتزرع في الرحم، وهذه مرحلة مهمة بالنسبة للجنين؛ إذ يتم تحديد الشكل الذي سيكون عليه الجنين، مثل لون الشعر، والعينين، والجنس، ويحدث الإخصاب عادة بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية.

الجنين في الشهر الثاني

في الشهر التاني  تبدأ أجزاء جسم الجنين بالتكون مثل الذراعين والقدمين وكذلك عضلة القلب والكبد، وهنا يصبح نبض الجنين واضحا عند فحص الأم بالسونار ودلك للاطمئنان بأن الجنين حي، وفي هذا الشهر تتشكل المشيمة وعظام الطفل، وكذلك يبدأ الفم والأذنين بالتكون،.

الجنين في الشهر الثالث

في الشهر الثاث  يستمر الجنين في النمو، ويستطيع في هذا الشهر تحريك يديه وقدميه، وتكون أجهزة جسمه قد أصبحت كاملة، ويصبح الوجه أكثر وضوحا من الشهر السابق، كما تنمو الأعضاء التناسلية للجنين ولكن لا زال جنس الجنين في هذا الشهر صعب التمييز.

الجنين في الشهر الرابع

الشهر الرابع وفي   هذا الشهر تبدأ أسنان الجنين بالتكون وينمو الشعر ومن الممكن أن تشعر الأم بحركة الجنين من خلال الركلات التي قد يقوم بها، وتكون خفيفة نظرا لأن وزنه لا زال قليلا.

الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس تنمو أصابع الجنين وكذلك الرموش والحاجبين، وتصبح الأذنان أكثر نموا ووضوحا، ولهذا فإن الجنين يصبح قادرا على سماع ما يدور حوله من أصوات، كما يمكن أن تلاحظ الأم خلال فحص السونار أن طفلها يضع أصبعه في فمه.

الجنين في الشهر السادس

في الشهر السادس و في هذه المرحلة يكتمل نمو الجهاز المناعي للجنين، وتبدأ الرئتان بالنمو، كما يصبح الطفل قادرا على تحريك يديه وفتحهما وغلقهما بشكل أوضح.

الجنين في الشهر السابع

في الشهر السابع  يكون الجنين بحجم جيد، ويستطيع إغلاق وفتح عينيه، كما يمكن مشاهدته يبكي داخل رحم والدته، وتكون حركته خلال هذه الفترة أوضح وركلاته أقوى، وتكتمل عملية نمو العظام في هذا الشهر.

الجنين في الشهر الثامن

في الشهر الثامن و في هذه المرحلة يكون قد اكتمل نمو الجنين بالكامل وقد ازداد وزنه، ولهذا فإنه يمضي معظم وقته بالنوم، ولكن بطبيعة الحال  هذا لا يعني أنه سيتوقف عن الحركة.

الجنين في الشهر التاسع

في الشهر الأخير عندج أغلاب النساءو في هذه المرحلة يكون وزن الجنين قد أصبح أكبر من 2.5 كيلوغرامين، ويصل لغاية 3.5 في الحالات الطبيعية، ويبدأ الطفل بالدوران استعدادا للولادة، وفي نهاية الشهر غالبا ينزل رأس الجنين لأسفل الرحم، وهنا تبقى للولادة أيايم معدودة فقط
reaction:

تعليقات