القائمة الرئيسية

الصفحات


   يمر الإنسان في حياته بعدة مراحل . الطفولة و المراهقة تم الشباب تم ينتقل بعد دلك إلى الشيخوخة.و بالرغم من إن الشيخوخة مرحلة لابد منها في حيات كل إنسان إلا أن معظم الناس يبحثون عن طرق تجنبهم هده المرحلة  . فنجد من يخضع نفسه للعديد من عمليات التجميل ... حتى انه ظهرت طائفة من الناس تدعي وجود شيء يطلق عليه إكسير الشباب . لكن هل فعلا يمكننا تجنب هده المرحلة.
 نحن لا يمكننا تجنبها لكن يمكنننا التخفيف من أعراضها. إليكم بعض الطرق للبقاء في مرحلة الشباب لمدة أطول.


العوامل المؤثرة في شيخوخة الإنسان

   يوضح  تقرير نُشر بناءً على نتائج دراسة علمية أجراها علماء في جامعة لندن الملكية وجامعة ديوك الأمريكية وآخرون، إلى العوامل التي تؤثر في شيخوخة الإنسان:

العوامل الوراثية

   تتبغ الفريق العلمي لمدة 12 سنة، آلاف الأشخاص من سكان نيوزيلندا من مواليد 1972 حيث كانت أعمارهم عند بداية الدراسة 26 سنة وحالياً يبلغون 47 سنة.    تبين من نتائج المتابعة أنّ العوامل الوراثية تؤثر بنسبة 20% فقط، أما العوامل الأخرى فترتبط بنمط الحياة، حسبما اظهرت  التجارب.

الامتناع عن الحلويات أفضل طريقة لتأخير الشيخوخة

فقد تبين  أن النظام الغذائي يؤثر كثيراً في عملية الشيخوخة، وحتى  ممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين . من جانبهم يعتقد علماء من بريطانيا وألمانيا، أن الطريقة الجيدة لتأخير الشيخوخة هي الامتناع عن اكل  الحلويات، معللين ذلك بقولهم إن السكر الزائد يكبح النشاط الطبيعي للجين FOXO المسؤول عن عملية الشيخوخة.

التوتر والاكتئاب يسرّعان الشيخوخة


 ووفقاً للأطباء يسرّع الاكتئاب والتوتر المسببان لتطور الجين ANK3 في عملية الشيخوخة؛ لأنَّ نشاط هذا الجين يزداد مع التقدم بالعمر مسبباً الهزال في الجسم، فالناس الذين تعرضوا إلى توتر شديد، ينشط هذا الجين جداً حتى في مرحلة العمر المبكرة؛

الخضوع لفحوص دورية


   إن  الذين يخضعون للفحوص الطبية بصورة دورية تبقى أعضاء أجسامهم شابّة فترة أطول؛ لأنهم يعالجون الأمراض والمشكلات الصحية في الوقت المناسب، وفقاً لموقع "رامبلر"، وموقع "روسيا اليوم".

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات