القائمة الرئيسية

الصفحات

يعتبر القرنفل احد اهم النباتات استخداماً سواء فى المجال الطبى كعلاج او توابل للطعام الصحى، و قد عرف القرنفل منذ القدم، و اثبتت الابحاث فوائده كماد للاكسدة و مضاد للبكتريا بالإضافة الى تأثيره على الفطريات و الحماية من السرطان، و تُعتبر اندونيسيا و الهند و ماليزيا اهم الدول المنتجه للقرنفل عالمياً.
و يحتوى القرنفل على الألياف و المعادن و الفيتامينات، لذلك إضافته الى الغذاء يعتبر أمر صحى يعود على الإنسان بالعافية.
و اليك فى هذا المقال اهم الفؤائد الموجودة فى القرنفل:


فوائد القرنفل 


الحفاظ على صحة العظام

يعتبر احتواء المقرنفل على المنجنيز احد اهم العوامل التى تجعل منه يلعب دوراً مهماً فى تكوين العظام، بالإضافة أن هناك بعض الدراسات التى تؤكد أن تناول كمية كبيره من المنجنيز يساعد فى تكوين العظام، و بالتالى الحماية من هشاشة العظام التى يعانى منها الكثير حول العالم، كما أن القرنفل يحتوى على نسبه من الكالسيوم الذى له دور فعال فى الحماية من هشاشه العظام فبالتالى فرصة الاصابة بالكسور او التمزقات بعيده.



تخفيف من حدة قرحة المعده

اشارت بعض الدراسات أن استخدام زيت القرنفل يساعد فى زيادة انتاج المخاط المعدى، و الذي يقوم بدوره فى العمل كحاجز لمنع تآكل جدار المعدة، بفعل حمض المعدة و الافرازات الآخرى التى تفرزها لحضم الطعام.



العمل على تحسين صحة الكبد

يحتوى القرنفل على مجموعة من المركبات التى تساعد على تعزيز صحة الكبد و من اهمها مركب الأوجينول، حيث اشارت بعض الدراسات التى اجريت على الفئران ان استخدام زيت القرنفل ساعد على علاج الكبد الدهنى، بالإضافة أن هذا المركب يعمل على منع ظهور علامات التليف الكبدى، كما أن هذه الدراسات اثبتت أن تناول كمية كبيره من الأوجينول يؤدى الى حدوث تسمم؛ لذلك يجب توخى الحذر عند استخدامه.


تنظيم مستوى السكر فى الدم

يعتبر القرنفل من المواد التى تساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم  بسبب احتوائه على بعض المركبات التى تعزز انتاج
الانسولين و هو الهرمون المسئول عن نقل السكر فى الدم بين خلايا الجسم، و لذلك فأن تنظيم مستوى الانسولين فى الدم
يعتبر أمر فى غاية الاهميه.



يساعد فى الصحة النفسيه للفرد

يعتبر زيت القرنفل من المواد التى تساهم فى تقليل التوتر و القلق، كما انه يساهم بشكل مباشر فى تنشيط الدماغ و
القضاء على الشعور بالارق و الخمول بالإضافة لكونه مفيد فى لعلاج فقدان الذاكرة.


التخلص من آلام الرأس

أن استعمال زيت القرنفل مع الملح لتدليك الرأس عامل مهم للتخلص من للتخلص من آلام الصداع، بل أن مفعول الزيت لا يقتصر على الرأس فقط بل يمتد ليشمل ألم المفاصل و العضلات بالإضافة لكونه يخفف الالتهابات و التورم.


التخلص من البكتريا لأنه يعمل كمطهر

و نظراً لأن القرنفل يحتوى على مضادات للبكتريا فأنه يستخدم في علاج الكثير من الحالات الجلدية مثل الطفح الجلدي، الجروح، الحروق، الكدمات،  لدغات الحشرات، العدوي الفطريةأوالبكتيرية ، والكثير من الأمراض الجلدية الأخرى.
ولكن يجب مراعاة تخفيف الزيتعند استخدامه حتى لا يتسبب فى  حساسية للبشرة.



علاج بعض امراض البشرة

يعتبر استخدام زيت القرنفل فى منتجات العناية بالبشرة احد اهم اسباب نجاح هذه المنتجات نظراً لأنه يحتوى على مركبات تعمل على القضاء على حب الشباب و التقليل من التجاعيد و علامات التقدم فى العمر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق