القائمة الرئيسية

الصفحات


تعتبر الجوافة  من اهم الفواكهة التى تحتوى على فيتامين سى و الذى يقوم بدوره فى تقويه جهاز المناعة، بالإضافة ان الجوافة تحتوى على كمية قليله من الدهون و البروتين بنسبه لا تتعدى الواحد فى المئة، و تعتبر الجزافة من الفواكهة الاستوائية التى يكثر انتشارها فى افريقيا و فلسطين و غيرها من المناطق الاستوائية، كما أنها تحتوى على الكثير من الفوائد الغذائية خاصة قشرة الجوافة، لذلك يجب تناول الجوافة بقشرتها حتى تحصل على اهم المواد الغذائية الموجوده فى القشرة.
و فى هذا المقال سوف نتعرف على اهم الفوائد التى تقدمها الجوافة لنا:

اهم فوائد الجوافة - Guava

الحماية من السرطان


تعتبر الجوافة من الفواكه التى تحتوى على الليكوبين خاصة فى الجوافة ذات اللب الاحمر و التى تعمل على الحماية من مرض السرطان.

علاج  بعض الأمراض

يعتبر استخدام اوراق الجوافة بعد غليها فى الماء الساخن عامل مهم فى علاج الكثير من الأمراض التى تصيب الإنسان منها الإسهال و الكحة و النزلات الشعبيه و آلام المعدة و الأمعاء و المساعدة فى علاج الاسنان و الجروح، كما انها تعتبر مدر للبول و التخلص من حصوات الكلى.

تقلل مخاطر السكر

تعتبر الجوافة عامل مهم لتنظيم مستوى السكر فى الدم

تساعد فى انقاص الوزن

تعتبر الجوافة من الفواكه التى تحتوى على نسبة كبيره من الألياف، فالأطعمة التى تكون غنيه بالألياف تعتبر اهم خطوة في النظام الغذائي الجيد الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة اطول، بالإضافة انها تعمل على تحسين عملية الهضم.
فإضافة بعض الجوافة إلى النظام الغذائي الذى تتبعه سوف  يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.
حيث  كوب من شرائح الجوافة يحتوى على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس بالعددالقليل كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6% من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.

تساعد على الحفاظ على النظر

تعتبر الجوافة مصدر مهم لفيتامين أ و الذي يُعرف فوائدة العظيمة فى على الحفاظظ على النظر، و يساعد الخلايا الموجودة فى العين من التلف.

زيادة قدرة الجهاز المناعى فى الجسم

أن ما تحتويه الجوافة منفيتامين Cالطبيعى في الجوافة، والتي هي تعتبر أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في فاكهة البرتقال،  هذا الفيتامين يساعد على تعزيز و تقوية  الجهاز المناعي، بالإضافة انها تحتوى على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة و التى تعتبر العوامل المهمة  ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لأنتشار أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك، يعتبر إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة.

تساعد على تحسين  الغدة الدرقية

أن احتواء الجوافة على عنصر النحاس، وهو عامل مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمونات ، هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم،  لذلك الجوافة يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحتك في نواح كثيرة.
كما ان الجوافة تحتوى على مواد قلوية قابضة تعمل على محاربة مرض الاسهال.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات