القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعاً للأرق.. طريقة النوم بسرعة.

هل سبق  لك أن ذهبت لسريرك لتنام . لكنك لم تستطع النوم . أفكار كثيرة تصرخ داخلك. كيف ل كان تسكتها . ليس فقط التفكير من يطير النعاس من عينيك .هنالك عدت اسباب اخى لهده الظالهرة التي تسمى بارق النوم . ويعتبر هدا المشكل من أكثر المشاكل انتشاراً في عالم مزدحم بالواجبات والضغوطات ويتميز بنمط حياة ذي حركة سريعة مما يجعل الاسترخاء الكامل والقدرة على نوم عميق وطبيعي صعب المنال.
   و كما نعلم أن النوم هو عملية فسيولوجية طبيعية يجب أن تحدث في ظروف معينة حتى يحصل الجسم على فائدة النوم، و لكي لا يكون النوم نفسه عملية مرهقة للجسم، فالجسم يحتاج راحة متوسط سبع ساعات يومياً من النوم المتواصل، والنوم المتقطع يضر الجسم، وعدم النوم الكافي أيضاً يضر الجسم ويسبب له التعب والارهاق وبعض الأمراض
بل إنه يؤدي مع الوقت إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة، مما يدفعهم البعض إلى البحث عن حلول سريعة تساعد على النوم

وداعاً للأرق.. طريقة النوم بسرعة.


طريقة للنوم بقراءة القرآن


  قراءة القرءان  لها عدة فوائد و يمكن الاستفادة منه و دلك بقراءته او الاستماع له قبل النوم  و هده الطريقة تعتبر من أكثر الطرق التي تساعد على استرخاء الجسم ودخوله في النوم بسرعة، حيث ينشر القرآن في النفس راحة وهدوء، ويساعد على النوم بدون أحلام مزعجة أو كوابيس، فالقرآن يشفي من الأمراض، وهناك الكثير من الآيات التي يمكنك قراءتها لعلاج مشاكل النوم والأرق منها سورة البقرة، وخصوصاً آية "اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ" وكذلك الآية في سورة الكهف: "قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا".

حيلة للنوم العميق


   لدى تجربة الخبير الأمريكي أندرو ويل التي استلهمها من تمارين "اليوغا" وأطلق عليها اسم "4-7-8"، وهي تقوم على أن يفرغ الشخص عقله ويرخي عضلاته، بمجرد أن يستلقي على السرير، ثم يبدأ في ممارسة الحيلة.
  وتعتمد هذه الحيلة على أن تباعد بين شفتيك وتخرج كل هواء الرئتين عن طريق الفم ثم تغلق فمك وتسحب نفساً طويلاً من أنفك مع 4 عدات في ذهنك ثم تحبس نفسك لسبع ثوان وتخرج النفس ببطء من فمك مع 8 عدات.
   وتعمل هذه الطريقة على ملء الرئتين تماماً بالهواء، وتسمح لكم بكم أكبر من الأكسجين بالوصول لخلايا الجسم، مما يعطي شعوراً بالاسترخاء والراحة، وفق ما نقلت "تلغراف" البريطانية.

مشروبات تساعد على النوم

  هناك بعض المشروبات التي يمكننا  من خلالها  التخلص من صعوبات في النوم أو الأرق خلال ساعات الليل بشرب مثلا  النعناع الذي يعتبر من المهدئات الطبيعية الفعالة التي تساعد على النوم بشكل عميق وأيضاً الفانيلا التي تمنح الشعور الاسترخاء، وتقلل حدة التوتر والأرق، كذلك يساعد شاي الخزامى أو اللافندر على الاسترخاء، وتهدئة الأعصاب والمساعدة على النّوم.
   أيضاً يحتوي الحليب على كمية كبيرة من حمض التريبتوفان الأميني، ومادة السيروتونين التي تهدئ الأعصاب، وتمنح الشعور بالاسترخاء وبالتالي تقلل الأرق أيضاً يعتبر اليانسون من أهمّ الأعشاب الطبية التي تخلّص الجسم من الأرق وتمنحه الراحة، كذلك الكاكاو الخام الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم التي تعزز عنصر الفينيثيلامين الذي يعدل المزاج، وبالتالي يحسن القدرة على النوم.

أكلات تساعد على النوم

    المواد الكيميائية، والأحماض الأمينية، والإنزيمات، والمواد الغذائية، والهرمونات تلعب دوراً كبيراً في تعزيز النوم الجيد وتنظيم دورة النوم، مثل التربتوفان والميلاتونين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافة إلى السيروتونين، والهستامين، وكذلك حمض الفوليك، ومضادات الأكسدة، وفيتامين د، وفيتامين ب المركب، والزنك، والنحاس.
 وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على بعض هذه المركبات، ومن أبرز هذه الأطعمة الأرز الأبيض والديك الرومي والأسماك الذهنية والمكسرات والفواكه والشوفان والموز والبطاطا الحلوة والبيض المسلوق والعسل الأبيض.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات