القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك اهم الفؤائد الموجودة فى السبانخ


تُعتبر السبانخ من اهم الخضراوات الموجودة؛ و يرجع السسب فى ذلك لأنها تحتوى على نسبه قليله من السعرات الحرارية و بالتالى سوف يتجنب متناولها مشكلة الحصول على وزن إضافى قد يضر بصحتة، بالإضافة انها تحتوى على نسبه كبيرة من الأملاح و الفيتامينات و كما اشارت بعض الدراسات أن تناول السبانخ طازجة يجعلها تحتوى على نسبه اكبر من فيتامين C.
تعتبر إيران هى اصل السبانخ، لكن الآن اكثر الدول المنتجه لها الولايات المتحدة الأمريكية  و الصين، بالإضافة أن السبانخ قد عُرفت منذ القدم فهناك بعض الادلة التى تثبيت استخدام السبانخ فى جنوب شرق آسيا قديما.
و تنفرد السبانخ باحتوائها على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة و اليك بعضها:

إليك اهم الفؤائد الموجودة فى السبانخ

الوقاية من الاصابة بمرض السكر

تعتبر السبانخ من الخضروات التى تعمل على تنظيم مستويات السكر فى الدم و ذلك لاحتوائها على حمض ألفا- ليبويك و هو من المركبات التى تتميز بانها مضادة للأكسدة، و قد اشارت بعض الدراسات انه يقلل نسبه السكر فى الدم، و ليس هذا فقط بل انه يحمى الأشخاص المصابين بالفعل بمرض السكر من اى تغيرات قد تنتج نتيجة الاجهاد التأكسدى.

تقوية المخ و الجهاز المناعى و المحافظة على البصر

يحتوى السبانخ على نسبه كبيرة من فيتامين A و بعض العناصر اللازمة التى تعمل على تقوية المخ و الذاكرة و تحسين من قوة الجهاز المناعى ليقاوم الأمراض و الاجسام الغريبة التى تدخل الجسم بالإضافة أن السبانخ يعمل على حماية البصر و تقويته.

يساعد فى العلاج من الأنيميا

يحتوى السبانخ على نسبه مرتفعة من الحديد و بالتالى ينصح الاطباء الاشخاص المصابين بالأنيميا تناول كمية كبيرة من السبانخ لتعويض الفقد فى الحديد فى الدم، و ذلك لأن الحديد هو المكون الاساسى للهيموجلوبين الذى يكون كرات الدم الحمراء التى تقوم بدورها بنقل الأكسجين الى الخلايا لتقوم الخلايا بأكسدة الطعام و استخلاص الطاقة اللازمة للحركة و اداء الوظائف الحيوية الآخرى.

تعزز السبانخ من صحة العظام

و لأن السبانخ تحتوى على كمية مناسبة من فيتامين (ك) فهى تعتبر مصدر مهم لصحة العظام؛ لأن فيتامين ك يعمل على تعزز امتصاص الكالسيوم الذى يقوى العظام و يمنع هشاشة العظام بالإضافة انه يقلل من الفقد من الكالسيوم التى تطرح فى البول.

تحافظ على صحة الشعر و الجلد

يوجد فيتامين أ بكثرة فى السبانخ، و هذا الفيتامين يعتبر من المواد الضرورية التى تساعد على نمو الانسجة الموجودة فى الجسم، و يلعب دورا مهما فى تقليل نسبة الزيوت فى مسامات البشرة مما يعمل على المحافظة على صحة الجلد و الشعر و بصيلاته، بالإضافة أن السبانخ تقلل من ظهور حب الشباب و تحمى الشعر من التساقط.

تحسين فاعلية الجهاز الهضمى

السبانخ من الوجبات التى تعتبر خفيفة على المعدة و لا تسبب اضطرابات و حتى الامساك، بالإضافة انها تساعد فى تقوية اداء الجهاز الهضمى و تحسين عملية الهضم و حركة الامعاء، لذلك ينصع الاشخاص المصابين بمرض القولون بتناول السبانخ بكثرة.

الوقاية من مرض الربو

هناك بعض الدراسات التى اجريت على اشخاص اعمارهم متوسطة، فوجدوا ان الاشخاص الذين يتناولون السبانخ هم اقل عرضة للأصابة بمرض الربو و يرجع السبب فى ذلك؛ لأن السبانخ تحتوى على كمية كبيرة من مركب البيتا كاروتين، لذلك الاطباء ينصحون بتناول كمية كبيرة من السبانخ خاصة للأشخاص المصابين بمرض الربو للوقاية منه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات