يُعتبر الباذنجان احد اهم الخضروات التى يكثر استخدامها؛ لأنه يتميز بالعديد من المواد الغذائية القيمة و التى لا غنى عنها لكل إنسان مثل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة الى الحديد الذى يحمى من مرض الانيميا و غيرها من المواد.

و يعد ايضا من الخضراوات التى تتميز باشكالها و الوانها المتنوعة، فهناك العديد من الالوان التى تميز الباذنجان منها الاسمر و البنفسجى و الابيض و الاصفر، كما أن الباذنجان يمكن تناوله على اكثر من شكل منها المسلوق و المقلى او الطهى بالبخار الذى يحافظ على معظم خصائصة.

فوائد الباذنجان


مكونات الباذنجان

يُعتبر الباذنجانوجبةرئيسية للإنسان منذ القدم لما يحتوى من قيمة غذائية عالية، كما أن الباذنجان يحتوى على نسبه عاليه من الألياف و مضادات الاكسدة و يحتوى مجموعة من العناصر الضرورية و الفيتامينات.

حيث يحتوى الباذنجان على 1% حديد و 5% فيتامين 2% بوتاسيوم.

كما أن ما يحتويه 100 غم من الباذنجان تبعاً لما اقرت وزارة الزراعة الامريكية( USDA ).

القيمة الغذائية للتمر لكل 100جرام
الكربوهيدرات
6 جرام
السعرات الحرارية
24سعر حرارى
الالياف
3 جرام
الدهون
0 جرام
البروتين
1جرام
العناصر الغذائية
11% من محتواه
فيتامين
8%من محتواه
الصوديوم
2مليجرام

فوائد الباذنجان؟

هناك فوائد كثيرة للباذنجان تجعل الإنسان لا يمكن أن يستغنى عنه كغذاء اثناء فترة حياته نذكر منها الآتى:

·       يعمل الباذنجان على تعزيز صحة القلب و الشرايين لما يحتوى على فيتامينات و عناصر غذائية تسلعد على ذلك و هى مضادات الاكسدة و البوتاسيوم و فيتامين c و فيتامين B6 و هذه المواد تقوم بتقليل مستوى الكوليسترول فى الدم و تحافظ على ضغط الدم منتظم
·       يساعد الباذنجان على تقليل الوزن و يرجع السبب فى ذلك احتواء الباذنجان على كمية كبيرة من الالياف الغذائية
·       أن تناول الباذنجان باستمرار يقلل من فرصة الاصابة بالسرطان لأنه يحتوى على مادة البوليفينول و هى مادة قد تم اثبات مفعولها المضاد ضد السرطانات
·       يعمل على تحسين الادراك لدى الإنسان، لأن الدراسات اثبتت أن مادة الانثوسانين الموجودة فى قشرة الباذنجان تعمل على حماية الدهون التى تكون اغشية الخلايا فى المخ من التأكسد و الجذور الحرة
·       ساعد الباذنجان فى الحصول على بشرة صحة و شعر قوى و لامع و يرجع السبب فى ذلك احتواء الباذنجان على كمية كبيره من الفيتامينات و الالياف الغذائية.
·       يعطى البشرة المزيد من الرطوبة و النضارة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء و مضادات الاكسدة.
·       يُنصح بتناول الباذنجان اثناء فترة الحمل لأنه يعزز من نمو الجنين
·       مصدر لفيتامين C,E
·       التحكم بمستوى السكر فى الدم للك فهو يقى من امراض السكرى
·       يقى الإنسان من السكتة الدماغية
·       اشارت بعض الدراسات أن الباذنجان يعزز من كفاءة الكبد و يعمل على جعله يؤدى الوظيفة على امل وجة


اكثر الدول المنتجة للباذنجان؟

هناك الكثير من الدول التى تنتج الباذنجان بكميات ضخة لكن تعتبر الصين هى الدول الاكثر انتاجا للباذنجان فى العالم حيث يُقدر انتاجها 32,001,667 طن و هذه الكمية تمثل 62% من الانتاج العالمى للباذنجان.
و تأتلى فى المرتبة الثانية الهند التى يقد انتاجها 12,552,000 طن من الباذنجان، اما بالنسبه للمرتبة الثالثة فكانت لمصر حيث يقدر انتاجها 1,194,315طن من الباذنجان سنويا.

جديد قسم : صحتك

إرسال تعليق