" المزلق حميمي " سر الاستمتاع في العلاقة الحميمة

على الارجح تودين لو أخبركِ أحدهم بأهمية هذه العبوة الضئيلة الملونة على رفوف قسم الإعتناء الشخصية في الصيدليات والسوبر ماركت الكبرى، والتي تحمل عبوة ضئيلة تأثيرها كبير.. "مزلق حميمي".

 المزلق حميمي  سر الاستمتاع في العلاقة الحميمة

ماذا يفعل ذلك المزلق الحميمي؟ ولماذا يُحذر به المُقبِلات على الزواج أو العائدات من سفرية الحمل والولادة لممارسة الرابطة الجنسية مرّة أخرى، سأخبركم في السطور المقبلة عن أسرار هذه العبوات الضئيلة وكيف يقع تأثيرها على علاقتك الزوجية..

ما هو المزلق الحميمي؟ مادة سائلة شفافة، مصنوعة من مواد طبيعية على الأغلب، توضع على العضو الذكري أو فتحات المهبل، لتيسير الرابطة الجنسية دون وجع الاحتكاك أو نحو استعمال الواقي الذكري أو حتى لتزايد الاستمتاع، ليس لها أي مظاهر واقترانات أو آثار جانبية مضرة، وتتوفر في أنواع وأنواع ونكهات أيضًا غير مشابهة، بالإضافة لتفاوت أثمانها بحسبًا لنوع المنتج، متاحة في كل الصيدليات والسوبرماركت الكبرى باسم "مزلق حميمي" أو lubricant .

متى تَستطيعِ استعمال المزلق الحميمي؟ تلعب المزلقات الحميمة دور الإفرازات المهبلية الطبيعية، في وضعية كنتِ تعانين من الجفاف المهبلي أو كنتِ مران بإحدى الحالات الآتية:


  1.  طليعة الزواج: في طليعة الزواج تتكبد أغلب البنات من الوجع خلال الجماع، نتيجة لـ الجفاف المهبلي الطبيعي في بَعض الأحيان، وأحيانًا أخرى نتيجة لـ فض الغشاء وتكرار الرابطة الحميمة والاحتكاك، مع قلّة الإفرازات المهبلية التي تزيد مع الوقت عقب الاستحواذ على مرحلة كافية من المداعبة قبل الإيلاج، لهذا فالحل يكمن في استعمال المزلقات المهبلية في الأيام الأولى.
  2.  في أعقاب الولادة وخلال الرضاعة: من الذائع حدوث جفاف مهبلي واضح لأن هرمونات جسمك تتغير تمامًا وتؤثر على إفرازات المهبل أيضًا، بالإضافة لهذا فإن الامتناع عن ممارسة الرابطة الحميمة لمدة طويلة متصلة (مرحلة النفاس) يخفف من الإفرازات المهبلية، نفس الشأن مع الرضاعة الطبيعية التي تنقطع أثناءها الدورة الشهرية فتقل إفرازات المهبل الطبيعية, بعض النساء يعانين من خوف الرابطة الحميمة في أعقاب الولادة، نتيجة لـ الوجع الذي مررن به، خصوصًا في الولادة الطبيعية، لهذا فإن استعمال المزلقات الحميمية في المرات الأولى لممارسة الجماع عقب الولادة يعاون على تجنب الإحساس بالوجع والحصول على المتعة ومحو الذكريات السيئة المرتبطة بألم الولادة.
  3.  مع تناول حبوب حظر الحمل أو استعمال الوسائل الموضعية كالواقي الذكري والحلقات المهبلية واللولب الهرموني: لأن تلك الوسائل قد كان سببا الجفاف المهبلي أو تحويل هرمونات الجسد، ووفقا لذلك يُستخدَم المزلق الحميمي لتيسير عملية الإيلاج وتجنب الاحتكاك المؤلم للعضو الذكري بمنطقة المهبل.
  4. مع الوصول لسن انقطاع الدورة الشهرية: الدورة الشهرية تلعب دورًا مهمًا في حماية وحفظ الإفرازات المهبلية الطبيعية وعدم حدوث الجفاف المهبلي، خصوصًا في مراحل التبويض التي ترتفع فيها الرغبة الجنسية للزوجة وايضاً نسبة الإفرازات، مع الوصول لسن انقطاع الدورة الشهرية تتكبد النساء من الجفاف المهبلي الملحوظ، ووفقا لذلكّ فاستخدام المزلق الحميمي يصبح وجوب للاستمتاع دون وجع.
  5.  للتجديد في الرابطة الحميمة ومزيد من التهييج والاستمتاع: حتى إذا كانت علاقتك الجنسية تمشي على ما يرام دون وجع أو انزعاج، وعادة ينتج ذلك هذا عقب مرور مرحلة لا تتشابه مدتها وفق كل زوجين، بعد أن يتفهم الزوجان أساليب المداعبة الجنسية التي تُثير كليهما وتبلغ بهما لعلاقة جنسية ممتعة، ولمزيد من الاستمتاع يمكن استعمال المزلقات الحميمة كنوع من التهييج والتحديث.
  6. الجفاف المهبلي الطبيعي رغم المداعبة لمدة كافية، لأن 30% من النساء أو أكثر، يعانين من الجفاف المهبلي الطبيعي دون أي من العوامل الماضية.
  7.  للوصول للنشوة زيادة عن مرّة أثناء الجماع: من خلال تتابع الإيلاج دون وجع وبأوضاع جنسية غير مشابهة.
متى تتجنبين استعمال المزلقات الحميمة؟


  1. إذا كنتِ تخططين للإنجاب قريبًا، ويمكنكِ هنا إذا كنتِ تعانين من الجفاف المهبلي أن تستخدمي مزلقًا حميميًا طبيعيًا كالماء الفاتر! نعم لا تندهشي، الماء يعمل كمزلق حميمي طبيعي أيضًا، لأن المزلقات الحميمية الأخرى من المحتمل تحول من الوسط المهبلي "حمضي/ قلوي" نتيجة لـ احتوائها على عناصر عطرية، وتؤثر على وصول الحيوانات المنوية للتخصيب.
  2. لو كان زوجك يتكبد من سرعة القصف، لأن وضعها على العضو الذكري يضيف إلى التهييج بشكل ملحوظ.
  3. لو كان لديكِ حساسية من مكوناتها، خصوصًا النوع العطري منها.


كيف يترك تأثيره على علاقتك الجنسية؟ كما أوضحت من قبل فإن المزلقات الحميمية تعاون على الجماع دون وجع، تقلل من وجع الاحتكاك، وتزيد التهييج وتبلغ بكِ للنشوة بيسر.. وبذلك تمارسين رابطة جنسية رائعة دون وجع أو مشاكل مزعجة.

كيف تشتريه إذا كنتِ تشعرين بالإحراج؟ إذا كنتِ تشعرين بالإحراج من شرائها بنفسك، تَستطيعِ طلبها من الصيدليات لتصلك لباب البيت. وعادة تبقى طبيبة في قسم الإعتناء الشخصية لمعاونتك على الاختيار دون إحراج.

ما هي المزلقات الحميمية الطبيعية؟ أوضحتُ أسبقًا أن هناك بعض الأشكال الطبيعية للمزلقات الحميمية تَستطيعِ استعمالها مثل: - المياه - زيت الزيتون - زيت الأطفال - زيت جوز الهند لا تقلقي.. فجميعها آمنة تمامًا للاستخدام وليس لها أي آثار جانبية.

على كل.. تذكري أنتِ وزوجك أن المزلقات الحميمة لا تغني أبدًا عن الإفرازات الطبيعية التي يفرزها جدار المهبل (مادة الميوسين)، والتي تُفرز نتيجة المداعبة الزوجية لفترة كافية قبل الإيلاج.

جديد قسم : صحتك

إرسال تعليق